الثلاثاء، 21 أكتوبر 2008

نبذة عن تاريخ التربية والتعليم بالبحرين


تاريخ التربية والتعليم فى البحرين

نبذة مختصرة

..............................................




كان التعليم بالبحرين في مطلع القرن العشرين مقصوراً على الكتاتيب فقط وهي معاهد تعليمية تقليدية هدفها الأساسي تعليم قراءة القرآن للناشئة ، وقد كان الكثيرون يشعرون بأن هذا النوع من التعليم لا يحقق كفاية علمية تناسب روح العصر، إلا أنه بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى تغيرت الأمور وأدى انفتاح البحرين بصورة أوسع على معطيات النهضة الغربية الحديثة إلى إحداث تغييرات سياسية واجتماعية كبيرة في البلاد نتج عن ذلك انبثاق الوعي الثقافي والاجتماعي بين أفراد مجتمع البحرين ، وبحكم ذلك ظهرت الحاجة إلى إنشاء معاهد تعليمية حديثة تختلف عن الكتاتيب من حيث نظمها ومناهجها وأهدافها .
قبيل عام 1919م تشاور أهل الرأي في جزيرة المحرق وأجمعوا على ضرورة العمل لإنشاء مدرسة نظامية ، فبارك شيوخ البلاد هذا النداء واكتتبوا لصالح المشروع وبُدئ العمل المنظم وتأسست مدرسة الهداية الخليفية للبنين في عام 1919م في المنطقة الشمالية من مدينة المحرق .هذا وقد قام بإنشاء هذه المدرسة لجنة من الأهالي برعاية المغفور له الشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة وزير المعارف السابق بمساعدة التبرعات التي جمعت لهذا الغرض . وفي عام 1926م قامت اللجنة الأهلية المشرفة على التعليم آنذاك بتأسيس المدرسة الثانوية للبنين في مدينة المنامة .
ولم تكن الفتاة في البحرين بمنأى عن التعليم ، فقد سنحت لها فرصة التعليم النظامي بعد أن استشعر الأهالي بضرورة التعليم للبنات كضرورته للبنين ، لذا افتتحت أول مدرسة نظامية للبنات في عام 1928م أطلق عليها مدرسة الهداية الخليفية للبنات .ونظراً للصعوبات المالية والإدارية التي واجهت اللجنة المشرفة على التعليم عمدت الحكومة عام 1930م إلى تولي مسؤولية هذه المدارس ووضعتها تحت إشرافها المباشر.


معلومات عامة

إلزامية التعليم التعليم في البحرين غير إلزامي إلا أن جميع الأطفال ممن هم في سن التعليم يلتحقون به طواعية سواء في المدارس الحكومية أو الخاصة كما يلتحق الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة بمؤسسات التربية الخاصة في خاصة بهم كما هو مبين.مجانية التعليم توفر وزارة التربية والتعليم في البحرين التعليم مجاناً في كافة المراحل التعليمية بالمدارس الحكومية سواء للمواطنين البحرينيين أو غيرهم من الوافدين .
الاختلاط في المدارس يتم التعليم في جميع المراحل التعليمية بالمدارس الحكومية منفصلاً بين الجنسين، فهناك مدارس للبنين وأخرى للبنات تضم الطلبة والهيئة التعليمية والإدارية من نفس الجنس، ألا أن هناك بعض المدارس الابتدائية للبنين تتولى إداراتها والتدريس فيها هيئة إدارية وتعليمية من الإناث أما بالنسبة للمدارس الخاصة فالتعليم فيها مختلط، ما عدا القليل منها يكون التعليم فيها منفصلاً بين الجنسين والتعليم مختلط في المستوى الجامعي في البحرين .
الكتب المدرسية توفر إدارة المناهج بوزارة التربية والتعليم الكتب المدرسية لجميع التخصصات والمراحل الدراسية مجاناً مع بداية كل عام دراسي وفق المنهج الذي تطبقه الوزارة ويتم تأليف الكتب المدرسية محلياً من قبل اختصاصي المناهج وأساتذة من الجامعات بالبحرين، ويتم طباعة وإخراج هذه الكتب أما محلياً في المطابع الحكومية أو التجارية أو في الخارج. أما بالنسبة فتحدد الكتب المدرسية من قبل كل مدرسة على حدا والتي تتفق مع الشروط للتعليم الخاص.والمعايير التي تحددها الوزارة، كما تقوم الوزارة بصرف الكتب المقررة لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ وجغرافية البحرين مجاناً لجميع المدارس الخاصة التي تقبل الطلبة العرب والمسلمين.المقاصف المدرسية / الكافتيريا توفر الوزارة مقصف في كل مدرسة حكومية، يتم فيه بيع المواد الغذائية التي تتطابق مع المواصفات التي تضعها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الصحة، ويقوم بعملية إعداد الأطعمة وبيعها متعهدي مقاصف من التجار وأصحاب المطاعم وتوجد في الوزارة لجنة للإشراف على المقاصف المدرسية تكون مهمتها الإشراف على مدى التزام المقاصف المدرسية بالشروط الصحية والتنسيق مع إدارات المدارس المختلفة في كل ما يتعلق بتطبيق نظام إسناد المقاصف المدرسية إلى متعهدين والتأكد من التزام الإدارات المدرسية والمتعهدين بعدم بيع المأكولات والمشروبات المحظور بيعها في المقاصف المدرسية.
المواصلات توفر وزارة التربية والتعليم مواصلات مجانية لطلبتها في المدارس الحكومية الذين يقطنون في أماكن بعيدة عن مدارسهم والذين لا تتوفر لديهم المواصلات الخاصة وتحدد الوزارة مراكزً لتجمع الطلبة ومواعيدً محددة لسير الحافلات وبالنسبة للمدارس الخاصة فتوفر بعضها المواصلات لطلبتها بمقابل مادي تحدده المدرسة أو ضمن ما يحتسب في الرسوم الدراسية كما تقوم مؤسسات التعليم العالي في البحرين بتوفير المواصلات لطلبتها الذين يقطنون في أماكن بعيد عن جامعاتهم.

أنواع التعليم

التعليم الديني يتم التعليم الديني في معهد متخصص يتبع وزارة التربية والتعليم ويقدم للبنين فقط، وهو يأخذ نفس اتجاه التعليم الأساسي و التعليم الثانوي في التعليم العام من حيث عدد سنوات الدراسة وسن القبول، إلا أنه يركز على الدراسات الدينية الإسلامية بفروعها المختلفة وذلك بهدف إعداد رجال على مستوى لائق من الخبرة في شؤون الدين الإسلامي
التعليم الخاص - غير حكومي
تُعد إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم الجهة المشرفة على قطاع المؤسسات وتقوم هذه الإدارة بالتنسيق مع إدارات الوزارة الأخرى بتقديم الدعم و التعليمة الخاصة المساعدات الفنية إلى جميع المؤسسات التعليمية الخاصة مثل المساعدة في إيجاد العاملين من مدرسين ومدرسات، وتقديم الكتب المقررة لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ وجغرافية البحرين ، وتخصيص اختصاصيين من الوزارة لتوجيه مدرسي المواد المذكورة أعلاه.
وتضم المؤسسات التعليمية الخاصة أنواعاً مختلفة هي كالتالي:
دور الحضانة
رياض الأطفال
المدارس الخاصة
المعاهد و المراكز التعليمية

التربية الخاصة
تتولى مجموعة التربية الخاصة التابع لإدارة التعليم الابتدائي مهمة تحديد حالات الإعاقة بالمدارس والإشراف على الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية والطلبة الدارسين بالمعاهد الخاصة خارج البلاد .
وتتوفر لدى بعض المدارس الحكومية فصول علاجية للطلبة بطيئي التعلّم وحالات التأخر الدراسي حسب احتياجات المدرسة لذلك كما تطبق الوزارة في مجموعة من المدارس تجربة دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول العادية مع أقرانهم من الطلبة الأسوياء تهدف إلى عدم عزلهم عن محيطهم ومجتمعهم الأساسي وهو المدرسة والفصل العادي .
وتعمل مجموعة التربية الخاصة على اكتشاف حالات التخلف العقلي واضطراب الكلام وضعف السمع والبصر في المدارس الحكومية، وتحويلها إلى المعاهد أو المراكز المتخصصة والتي تقوم الوزارة بدعمها حسب احتياجاتها . ويوجد في البحرين عدد من مؤسسات التربية الخاصة هي:
المعهد السعودي البحريني للمكفوفين
معهد الأمل
مركز التأهيل الاجتماعي
التعليم غير النظامي تتولى إدارة تعليم الكبار التابعة لوزارة التربية والتعليم تنظيم برامج تعليمية لفئتين من فئات المجتمع هما فئة الأميين وفئة تضم المتحررين الجدد من الأمية بنجاح ولديهم الرغبة في متابعة الدراسة من خلال المراحل الدراسية اللاحقة وهي مرحلتي المتابعة والتقوية ، هذا بالإضافة إلى برامج التعليم المستمر التي تقدم لجميع فئات المجتمع وفيما يلي وصفاً موجزاً لهذه البرامج .
1- محو الأمية تمتد الدراسة ببرامج محو الأمية وتعليم الكبار إلى ست سنوات دراسية مقسمة على المراحل التالية :
مرحلة محو الأمية
مرحلة المتابعة
مرحلة التقوية
2- التعليم المستمر تنظم إدارة تعليم الكبار العديد من البرامج والتي تدخل ضمن برامج التعليم المستمر للكبار وتشمل :
اللغات
دورات متخصصة لرفع الكفاءة المهنية والفنية والتثقيفية التربوية
دورات متخصصة لرفع الكفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال
ش
المكتبات

تشرف إدارة المكتبات العامة بوزارة التربية والتعليم على تسع مكتبات عامة منتشرة في مناطق مختلفة في البلاد، وتقدم خدماتها المتنوعة لجميع أبناء المجتمع البحريني بمختلف فئاته. وقد افتتحت أول مكتبة عامة في البلاد سنة 1946م وهي مكتبة المنامة العامة.
ونظراً للدور الفاعل الذي تلعبه في الحياة الثقافية والفكرية والتربوية ، فقد أصبحت منذ عام 1975 مكتبة إيداع للمطبوعات البحرينية ومطبوعات الأمم المتحدة.
ووفقاً لاهتمام حكومة البحرين بافتتاح المزيد من المكتبات العامة في البلاد، فقد تم افتتاح مكتبة المحرق العامة في عام 1969م وتحول أسمها إلى مكتبة بنك البحرين الوطني العامة بالمحرق اعتباراً من أبريل عام 1997م .
كما تم افتتاح مكتبة مدينة عيسى العامة في عام 1972م. وفي عام 1976 افتتحت أربع مكتبات عامة في كل من سترة والرفاع والحد وجدحفص وافتتحت في عام 1979 مكتبة عراد، وفرع المكتبة العامة بمركز السلمانية الطبي


المصدر


ليست هناك تعليقات: